نصائح السفر الى تركيا

عند زيارة تركيا ، ستدرك أن رحلتك أكثر من مجرد رحلة ، ستكون تجربة رائعة بلاحدود بكل تفاصيلها .حيث ستكون في بلد ذو تاريخ مغرق في القدم تعرف تفاصيله في المدن القديمة التي ستزورها. لتنطلق بعدها الى الشواطئ الذهبية ومنها الى الريف الأخضر الجميل  ، ستضمن لك تركيا عطلة رائعة لاتنسى .

تتمتع تركيا بالكثير من المناظر الطبيعية الخلابة حيث الجبال العالية والشواطئ الخلابة ذات الرمال الذهبية لتمتزج زرقة السماء بزرقة البحر . ستكون رحلتك مزيجًا رائعًا من الثقافات الأوروبية والشرق أوسطية.

 

فيما يلي أهم نصائح السفر إلى تركيا!

 

الحصول على تأشيرة تركيا eVisa

عليك بالتأكد من معرفة في ما إذا كانت خيارات التأشيرة_قبل_السفر الى تركيا متاحاً لجواز سفرك ام لا. إذا كنت من بلد لا يمكن لحامل جواز سفره السفر إلى تركيا الا بتأشيرة دخول فيجب أن تعرف كيف تحصل على تأشيرة الدخول. يجب على حاملي حوازات السفر العادية الحصول على تأشيرة دخول الكترونية . حيث تمنح تركيا تأشيرة الكترونية eVisas ، والتي يمكن للمسافرين الحصول عليها من خلال التقديم عبر الإنترنت.  اطلب التاشيرة التركية الالكترونية eVisas من هنا قبل أن تبدأ رحلتك!

 

 

العملة التركية سعر الصرف وتصريف العملات

العملة في تركيا هي الليرة التركية ، TL. بمجرد وصولك إلى تركيا ، يمكنك استبدال أموالك في أحد أكشاك صرف العملات (Döviz) في المطار. ومع ذلك ، قد ترغب بالاحتفاظ بمعظم أموالك وصرف فقط ما تحتاج إليه في الوقت الحالي ، حيث يمكنك الحصول على أسعار أكثر تنافسية مركز المدينة والمناطق السياحية. البنوك ومتاجر بيع المجوهرات هي أيضا مواقع أخرى حيث يمكنك صرف العملات الأجنبية.

كما يمكنك استخدام بطاقة الائتمان (Credit Card) أوبطاقة الخصم الخاصة بك (Debit Card) في معظم الأماكن التي يتوفر فيها الدفع عن طريق نظام تحويل الأموال الإلكتروني . يعد استخدام أجهزة الصراف الآلي خيارًا أكثر أمانًا وأسهل لسحب الأموال في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك ، تأكد من إبلاغ المصرف الذي تتعامل معه أنك ستسافر حتى لا يتم حظر حسابك بسبب أي نشاط مشبوه ، الامر الذي قد يعكر صفو رحلتك ويجعلك في مأزق.

شيء آخر يجب أخذه بعين الاعتبار هو أسعار العمولات التي قد يفرضها عليك البنك مقابل استخدامك لأجهزة الصراف الآلي الأجنبية . اتصل بالمصرف الذي تتعامل معه للحصول على تفاصيل حول رسوم سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي في خارج دولتك .

 

 

التنقل من/الى المطار

مطار إسطنبول مخدم بسيارات أجرة و حافلات للوصول إلى مركز المدينة و تقسيم ، وهي المنطقة الرئيسية التي تهم السياح في المدينة. إذا كنت ترغب بالحصول على حجز https://wa.me/905462349923 , حيث تكون مدة الرحلة مايقارب  ساعة واحدة ( في ظروف المرور العادية ) وبتكلفة تقريبية 30  يورو .

إذا كنت ترغب في استخدام وسائل النقل العام ، فإن حافلة المطار ( Havaist ) متاحة مقابل 3 يورو. (18TL). تستغرق الحافلة حوالي 100 دقيقة ، حسب حركة المرور.

 

 

الأسعار في تركيا

فعلى الرغم من كون تركيا هي وجهة سياحية شهيرة , فان مدن مثل اسطنبول بقيت رخيصة نسبياً للكثير من المسافرين . ويمكن عادةً شراء وجبات خفيفة من الباعة المتجولين مقابل بضعة دولارات فقط بينما لا تزيد قيمة الوجبة في مطعم عن 6 دولارات أمريكية. و تبلغ تكلفة الإقامة وسطياً حوالي 50 دولارًا أمريكيًا في الليلة. تعتبر المواصلات العامة داخل المدن معقولة جدًا ولا تتجاوز بضعة دولارات لكل رحلة .

وتبدأ تعرفة سيارات الأجرة من قيمة 2 دولار أمريكي (13TL) ثم تكون التعرفة 0.50 دولار لكل كيلومتر .

 

 

شرب مياه الحنفيات في تركيا

تعتبر مياه الحنفيات في تركيا آمنة للشرب بشكل عام، ولكن كإجراء وقائي ضد اضطرابات المعدة، قد ترغب في شرب المياه المعدنية المعبأة في زجاجات، والتي متاحة للبيع ومنتشرة جدا المحلات التجارية والفنادق والمطاعم.

الطعام التركي

تشتهر تركيا بمأكولاتها اللذيذة على مستوى العالم. حيث تتنوع من المقبلات التي تتألف من الحمص ورقائق البطاطس، وورق الدوالي (أوراق العنب المحشوة)، فطائر الجبنة، وشاورما الدجاج والبيدا (وهو نوع من البيتزا). كما تتوفر العصائر الطازجة المدهشة والمكسرات والفواكه في كل مكان.

فإذا شعرت بحاجة لتذوق القهوة ، جرب القهوة التركية ـ غنية، سادة وغالبا ما تكون ممزوجة بالهيل.

يتكون الإفطار في تركيا عادة من مجموعة من الأجبان المختلفة مع الزيتون والخبز وانوع عديدة من المربى والعسل ، وفي بعض الأحيان ، نوع خاص من النقانق الحارة يسمى sucuk, والذي يتم تناوله مع البيض .

بالاضافة الى  Menemen ميني مين هو أيضًا طبق صباحي شهير ويتكون من البيض المخفوق المطبوخ مع الخضار المقلية.

الطعام التركي مثالي لمحبي اللحوم ايضا مع أطباق مثل  kofte الكوفتة (كرات اللحم التركية)  kuzu tandir اللحم بالارز (لحم الخروف بالارز) ذات الطعم المميز.

كما يمكنك تذوق  اللحم بالعجين Lahmacun, وهو عجين مخبوز يعلوه اللحم المفروم والليمون ويناول الى جانبه اللبن الزبادي الرائب ، وهي وجبة خفيفة شهيرة يمكن العثور عليها في أكشاك الطعام في جميع أنحاء البلاد.

اما الحلوى ، متع أسنانك بالطعم الحلو والشهي للبقلاوة أو يمكنك العودة بالتاريخ الى العهد العثماني بتذوق حلوى الحلقوم التركية الشهيرة .

اللغة التركية

اللغة التركية هي اللغة الرسمية لتركيا ، ولكن هناك لغتان إضافيتان قد تسمعهما أثناء سفرك. مع كون التركية هي الأولى ، ستجد أن الناس في بعض المناطق سيتحدثون اللغة العربية أو الكردية أيضاً .لا تدع هذا يغير رأيك حول القدرة على التواصل لأن الناس يجيدون في العديد من الأماكن لغات  اضافية عديدة مثل الإنجليزية والفرنسية والإسبانية ولغات اخرى ، لا سيما المناطق السياحية .

العبارات الأساسية التي يجب معرفتها:

مرحبا  – (Merhaba! (MARE-HA-BA

الى اللقاء – (Hoşçakal! (HOSH-CHA-KAL

كيف حالك؟ – (Nasılsın? (NA-SEL-SIN

انا بخير وانت؟ – (İyiyim, sen nasılsın? (EE-em, SEN  NA-SEL-SIN

شكرا لك – (Teşekkür ederim (TE-SH-QU-ERR ED-ERR-IM

على الرحب والسعة – (Birşey değil (BEER-SHEY DEY-EEL

رجاءً – (Lütfen (LUT-FEN

 

هل تتحدث الانكليزية ؟ – İngilizce konuşur musunuz؟

هل تعرف الانكليزية ؟ – İngilizce biliyor musunuz?

انا لا أتحدث التركية – (Türkçe bilmiyorum (TURK-JEH BILL-MI-YOR-UM

انا لا أفهمك – (Sizi anlamıyorum (SI-ZI ANN-LA-MA-YOR-UM

كم سعر هذا ؟ – (Ne kadar? (NAY KAD-AR

عذراً !– (Afedersiniz (AFF-ED-DAR-SAN-IZ

نعم – (Evet (EV-ET

لا – (Hayır (HI-EAR

 

التسوق واسترداد الضريبة

أسعار السلع في تركيا يضاف لها نسبة 18 بالمئة من قيمة السلعة كضريبة قيمة مضافة . فإذا كنت غير مُقيم بشكل دائم في تركيا وبقيت في البلاد أقل من ستة أشهر، يمكنك أن تسترد الضرائب المدفوعة على جميع المشتريات التي قمت بها التي تتجاوز مبلغ 108 ليرة تركية. لذا حافظ على الإيصالات التي قمت بدفعها لتتمكن من المطالبة بتلك الضريبة في المطار عند مغادرة تركيا.

 

 

زيارة متاحف اسطنبول وبطاقة المتاحف

كانت سابقا متاحة فقط للمقيمين في تركيا ، أما الأن، فانه بامكان الزوار الأجانب أيضا الاستفادة من بطاقة دخول متاحف اسطنبول حيث توفر الدخول إلى متاحف 12 متحف من متاحف المدينة مقابل 42 يورو ويمكنك استخدامها لمدة خمسة أيام. وتتيح بطاقة متاحف اسطنبول لك الدخول الى :

 

  • قصر توبكابي (الباب العالي) وقسم الحريم Topkapi Palace Museum and Harem Apartments
  • متحف آيا صوفيا Hagia Sophia Museum
  • متحف ايرين (داخل حديقة قصر توب كابي) Hagia Irene Museum
  • متحف إسطنبول للآثار Istanbul Archaeological Museums
  • متحف الفنون التركية والإسلامية The Museum of Turkish and Islamic Arts
  • متحف تشورا (الكنيسة البيزنطية سابقا) المسجد العثماني – Chora Museum
  • متحف الفسيفساء – إسطنبول Istanbul Mosaic Museum
  • المتحف التاريخي للعلوم والتقنية في الإسلام Museum for the History of Science and Technology in Islam
  • متحف فتحيه في إسطنبول Istanbul Fethiye Museum
  • بيت متحف غالاطا للفنون المولوية Galata Mevlevi House Museum
  • متحف روملي حصار Rumeli Hisar Museum