كشفت غرفة تجارة إسطنبول، عن ارتفاع الصادرات التركية للدول العربية، خلال الأشهر الـ 9 الأولى من العام الحالي، لتبلغ قيمتها 23 مليار دولار، محققة زيادة بنسبة 7%مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
جاء ذلك على لسان إسرافيل كورالاي مساعد رئيس الغرفة، خلال مشاركته في أعمال الدورة 14 لملتقى التعاون الاقتصادي التركي العربي لمستلزمات البناء والاستثمار، الذي استضافته مدينة إسطنبول التركية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
الملتقى الذي استمر ليومين، شارك فيه 220 شركة وأكثر من 1500 رجل أعمال، وحضره عدد من السفراء والقناصل العرب، برعاية من جمعية التعاون المشترك للبلدان التركية والعربية “تراب إكسبو” لتنظيم المعارض والمؤتمرات بالتعاون مع وزارة التجارة التركية.
وأشار كورالاي، إلى وجود ارتفاع لافت في نسبة الاستثمارات العربية والأجنبية مؤخرا داخل السوق التركية في ظل وجود فرص كثيرة.
وزاد: “تؤكد إحصائيات 2019، على تطور العملية التجارية بين الأتراك والعرب في الآونة الأخيرة.”
ويتزامن نمو الصادرات التركية إلى العالم العربي، مع تحقيق صادرات البلاد بشكل عام، أرقاماً قياسية في تاريخ تركيا، حيث بلغت الصادرات التركية لدول العالم، خلال الشهور التسعة الأولى لسنة 2019، 125.7 مليار دولار بعدما بلغت 122.9 مليارا العام الماضي، وفقاً لبيانات هيئة الإحصاء التركية.
ونفذت تركيا في سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول 2018 تعديلات على قانون الاستثمار والإقامة منحت بموجبها المستثمرين الأجانب حزمة تسهيلات لجذبهم للسوق المحلية.
وقدمت تركيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي تسهيلات لتملك العقارات للأجانب مقابل حصولهم على جنسيتها، وذلك بشراء مسكن قيد الإنشاء بقيمة تبدأ من 250 ألف دولار.
وكان رئيس جمعية التعاون المشترك للبلدان التركية والعربية “تراب إكسبو”، صبوحي عطار، قد قال في وقت سابق إن “تركيا تقدم كافة التسهيلات اللازمة للمستثمرين الأتراك والعرب، وتدعم الشراكات الاقتصادية التركية والعربية بكل قوة”، داعياً رجال الأعمال العرب إلى التواصل مع مراكز الاستثمار المتواجدة في تركيا، للاستفادة من الخدمات المجانية المقدمة، ولضمان حقوقهم في تركيا.