لقد ضمنت التدابير الاحترازية التي اتبعتها تركيا بشكل صارم استمرار حركة السفر من وإلى البلاد بدرجة كبيرة، الأمر الذي عوضها عن اتخاذ قرار الإغلاق التامّ وتقييد أو وقف الطيران الخارجي بشكل كامل أسوةً ببعض الدول.

وبشكل دائم تسعى الحكومة التركية من خلال جميع وزاراتها لتحديث الإجراءات الوقائية من أجل توفير مناخ سفر وإقامة آمنة ليس فقط لمواطنيها، بل لجميع الزوار القادمين إلى البلاد، سواءً للسياحة والاستجمام أو للعمل والدراسة.

وفي بداية الشهر الحالي أعلنت الحكومة التركية ممثَّلةً في وزارات الصحة والداخلية والمواصلات والسياحة عن حزم جديدة من الإجراءات الواجب الالتزام بها، فضلاً عن تحديث القيود والشروط التي يجب على الزوار والمسافرين الراغبين في دخول الأراضي التركية استيفاؤها.

بدائل عن فحص الـ PCR

بحسب وثيقة أصدرتها السفارة التركية في الكويت ، فإنه اعتباراً من تاريخ 1 يونيو/حزيران تم تحديث الإجراءات التي تخص فحص PCR لكل المسافرين القادمين إلى تركيا عبر كل المعابر الحدودية البرية والبحرية والجوية بالشكل التالي:

– لن يُطلب من المسافرين القادمين إلى تركيا من جميع الدول (باستثناء مصر وأفغانستان وبنغلادش والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند ونيبال وباكستان وسريلانكا والمملكة المتحدة وسنغافورة) تقديم فحص PCR سلبي في حال إبرازهم لوثيقة تفيد تلقيهم اللقاح قبل 14 يوماً على الأقل، أو شهادة توضح شفاءهم من كوفيد 19 خلال 6 أشهر تسبق تاريخ الدخول إلى تركيا.

– في حال تعذر تقديم شهادة التطعيم أو المستندات التي تثبت شفاءهم من المرض عند دخول تركيا، سيتم طلب تقرير فحص PCR بنتيجة سلبية بحد أقصاه 72 ساعة قبل الدخول، أو تقديم نتيجة اختبار المستضد السريع (Fast Antigen) السلبية في غضون مدة أقصاها 48 ساعة بعد الدخول.

– قد يخضع بعض المسافرين لفحص PCR من قبل وزارة الصحة التركية بشكل عشوائي عند الدخول إلى تركيا.

– سيتم إعفاء طواقم الطائرات والسفن وسائقي الشاحنات من إجراءات فحص PCR.